هو إجراء فى مجال جراحة التجميل و التى تهدف إلى تغير حجم وشكل الثدي للمرأة. وتتم بزرع أنواع مختلفة من المملئات و التى تستخدم لتغيير حجم وشكل ثدي المرأة.

فوائد جراحة تكبير الثديين :

 

لعملية تكبير الصدر الكثير من الفوائد فمنها:
– زيادة الحجم لتكبير الثدى الصغير للبنات و السيدات بعد التقدم فى العمر
– زيادة بروز منطقة الصدر لتتناسب مع بقية أجزاء الجسم و تبرز الأنوثة.
– ضبط حجم أحد الثديين المختلفين فى الحجم أو الشكل.
– تحسين التغيرات التى تحدث للثدى كما بعد الحمل و الرضاعة أو التقدم بالعمر.
– إعادة تكوين الثدى بعد استئصاله نتيجة لأورام الثدي.

 

أماكن الفتح الجراحى:

هناك العديد من العوامل التى تحدد مكان الشق الجراحى لزرع الجهاز تعتمد على سن المريض و السبب فى التكبير و شكل الصدر و حجمه و نوعيته و نوع الحشوة المستخدمه فى التكبير و خبرات الجراح ولكن فى كل الحالات يوجد أربعة نقاط لعمل الشق و هى فى ثنية ما بين الثدى و البطن – فى الأبط – حول الهالة بين الجلد الداكن للحلمة و الجلد الطبيعى – ومن خلال السرة بالمنظار.

أنواع حشوات الصدر:

بالنسبة لمعظم جراحات تكبير الثدي تستخدم الحشوات المصنوعه من مادة السيليكون. ومع ذلك، في ظل ظروف معينة، مثل جراحة إعادة بناء الثدي التجميلية، قد يتم استخدام الحشوات التى تملئ بالمحلول الملحى المعقم إى ممدات الأنسجة.

و كذلك يوجد أشكال مختلفة للحشوات فمنها الدائرى ومنها البيضاوى الشكل و منها يشبة دمعة العين.

موضع التجويف الذى يتم الزرع فيه:

بعد عمل الشق الجراحى و فصل الثدى عن عضلات الصدر يتم عمل تجويف كمكان لوضع الحشوة و أيضا بحسب سن و شكل المريضة يتم وضع الحشوة أما
– تحت الثدى مباشرة للحصول على بروز عالى
– أو تحت العضلة للتكبير القليل و لكن يحافظ على الشكل للجهاز المرن
– أو يمكن ان يتم وضع جزئى تحت العضلة مع أعادة الشكل لملئ النصف العلوى من الثدى.

خلال قترة النقاهه:

– بعد زرع الجهاز المكبر ستشعر المريضة بتمدد بمنطقة الصدر و هذا الشعور يستمر لمدة أسبوع لحين التعود عليه. ولكن الشعور بالألم لا يستمر أكثر من يومين و يزول باستخدام المسكنات. ويحدث ذلك عادة عند زرع الجهاز تحت العضلة الصدرية.

– بعد عملية تكبير الثدي يجب استخدام بعض الأدوية كمضادات حيوية و مسكنات خلال الاسبوع الأول.

ملحوظات مهمه :

لا يؤثر تكبير الثدى على الرضاعة و لا على الأحساس بالحلمة.
منذ التسعينات و تمت العديد من الدراسات العلمية التى أكدت أنه لا يوجد أى صله بين تكبير الثدي بالسيليكون و بين حدوث أورام سرطانية بالثدي. و لكن يجب أن نعلم أنه الأنواع القديمة من جهاز التكبير السيليكونى كان غلفه رقيق و به جيلاتين السيليكون مما كان يجعل هذه المادة تخرج و تتكتل مسببه حويصلات تشبة الأورام السرطانية من حيث الشكل و لكن مع تقدم التقنيات فى تصنيع الأجهازة السيليكونية أصبح غلافها سميك و المادة الجيلاتينية متماسكة أكثر فأختفت تلك المشكلة.

تكبير الصدر

1159
مشاهدات