ماهو ترهل البطن؟

نتيجة لتراكم الدهون و تمدد جلد البطن و بالخصر مع ضعف عضلات جدار البطن الأمامية يحدث ترهل للبطن و تبدو كبروز أو تترهل لتكون ما يسمى “بالكرش”. ولأزالة تلك المشكلة و أعطاء البطن شكل انسيابى و تكوين خصر جميل تتم عمليات شد شد الترهلات للبطن بأزالة الشحوم و الجلد الزائد مع إصلاح لجدار البطن بتقريب العضلات الأمامية رأسي لتقليل البعد بينه و من ثم أستعادته لشكله الطبيعى. و بالطبع النتائج تعتمد أساس على كم الترهل و عوامل أخرى مثل مدى حيوية الجلد لينكمش لوضعيته الأولى و الشكل العام لجسم المريض من حيث تراكم الدهون بمناطق اخرى كالفخذ أو المؤخرة أو حجم الثدى و قدرة الجسم على الألتأم. و بشكل عام عادة تعطى تلك العمليات نتائج مذهلة ترضى كل من المريض و الطبيب .
فشفط الدهون يستخدم لو البروز بالمنطقة أعلى السرة و فى الخصريين بدون وجود ضعف بجدار البطن أو ترهل بالجلد و شد البطن المصغر يستخدم لإزالة الترهلات فى منطقة تحت السرة و خاصة إن لم يكن هناك ضعف بجدار البطن ما الشد الكامل للبطن فيستخدم لإزالة الجلد المترهل تحت السرة و الدهون المتراكمة فوق السرة و تكوين الخصر و إصلاح جدار البطن.

 

شد البطن الكامل:

 

يتم تحديد الشكل الخارجى لأثار العملية و الذى يشبة لحد كبير جرح الولادة القيصرية و إن كان يزيد عنه فى الطول بخمسة سنتيمترات. كم نقوم بتحديد المناطق التى سيتم شفط الدهون منها.
– بعد أعطاء المريض المخدر المناسب له نقوم بشفط الدهون من المناطق الحدده سابقا.
– ثم يتم شق الجلد و الدهون فى منطقة الجرح المحدده مسبق كم نقوم بفصل السرة من الجلد لتمكين شد الجلد الزائد من منطقة أعلى السرة.
– يتم فصل الجلد و الدهون من العضلات الامامية للبطن المكونه لجدار البطن.
– يتم إصلاح جدار البطن بتقريب العضلات الأمامية الطولية بغرز جراحية ثابتة بعد أزالة أى فتق سرى قد يكون موجود و يتم عمل ذلك فى طبقتين للحصول على عضلات أقوى لجدار البطن.
– ثم نقوم بشد الجلد الزائد و أزالته و من ثم نقوم بعمل فتح بالجلد لأخراج السرة و تثبيته فى مكان جديد بالجلد و لكن بنفس المستوى السابق قبل العملية فى منطقة بين مستوى الخصر و الحوض.
– يتم غلق الجروح كله فى عدة طبقات بغرز جراحية و يمكن استخدام الدبابيس الجراحية فى بعض الأحيان و فى تلك المرحلة يتم وضع درنقة أو حاويات “بربيش” لتمكين أى سوائل باقية من شفط الدهون أو أى تجمعات دم للخروج من الجسم دون احداث مشاكل للمريض ويتم أزالة تلك الدرنقة خلال ثلاثة أيام من بعد العملية.

شد البطن الجزئى

(أزالة الترهلات فقط دون إصلاح جدار البطن)

– يتم استخدام تلك التقنية لإزالة الترهلات بمنطقة أسفل السرة دون الحاجة لإصلاح العضلات الأمامية للبطن و تستغرق وقت اقل و زمن التعافى أسرع من الشد الكامل للبطن.
– و فيه يتم عمل شق مماثل لجرح الولادة القيصرية من حيث مكان الندبة و الطول ثم يتم فصل الجلد و الدهون من جدار البطن بدون فصل السرة من الجلد.
– ثم يتم ازالة الجلد الزائد وغلق الجرح.
– يمكن أستخدام الدرنقة و إن كانت لا تستخدم كثير فى مثل تلك الحالات.

فترة النقاهه بعد شد البطن

بحسب كمية الترهلات المزالة و الصحة العامة لك قبل العملية و سنك يمكنك أن تتوقع حدوث بعض الألام التى تزول بالمسكنات و شئ من الأجهاد لتغير كمية السوائل بجسمك وبالأخص نسبة الهيموجلوبين بالدم.

– فى بعض الأحيان يصاحب إصلاح جدار البطن و خاصة إذ كان الترهل مزمن حدوث ضيق بالتنفس خلال الساعات الأولى بعد العملية لذلك يجب أن يمكث المريض تلك الفترة بالمستشفى و يتم ملاحظته.

– تحتاج عملية شد البطن لراحة تامة بالمنزل مدة أسبوعين وإن كان بعض المرضى يمكنه ممارسة حياته الطبيعية خلال أيام و لكن يحذر عمل مجهود شاق أو حمل أشياء ثقيلة خلال الشهر الأول من بعد العملية لحين ألتأم الجروح.

– ينصح المرضى بعمل بعض التمارين الخفيفة لتنشيط الدورة الدموية لتقليل فترة التعافى مع ثنى الجزع أثناء المشى.
مثل أى عملية جراحية ستكون هناك ندبة او أثر للجرح لذلك يتم استخدام بعض من الكريمات التى تقلل من تلك الآثار
التدخين يساعد على حدوث مشاكل فى التخدير و فى ألتأم الجروح لذلك ينصح المرضى المدخنيين بالأقلاع مدة اسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية.

شد ترهلات البطن

1566
مشاهدات